مفهوم النظام يوجد عدة تعريفات للنظام منها :
- النظام هو ذلك الكل المنظم او المعقد الذي يجمع ويربط بين اشياء او اجزاء تشكل في مجموعها تركيبا كليا موحداً .
- النظام هو كيان يتكون من مجموعة من العناصر أو الأشياء أو الصفات المميزة بالاضافة إلى مجموعة من العلاقات تربط بين العناصر الموجودة في هذا الكيان .
- النظام مجموعة من الأجزاء أو الأنظمة الفرعية التي تعمل مع بعضها البعض بغرض تحقيق اهداف معينة .
- النظام مجموعة من الأشياء التي تجمعت مع بعضها وتوجد بينها علاقات متفاعلة تستهدف تحقيق هدف أو أكثر .
من العرض السابق لتعريفات النظام يمكن تعريف النظام بأنه :
إطار مكون من مجموعة من العناصر "النظم الفرعية" المترابطة وهذه العناصر أو النظم الفرعية تتفاعل مع بعضها وفق إجراءات وضوابط معينة ويرتبط كل منها بالآخر بعلاقات إما أفقيا أو رأسيا تحقيقا لأهداف النظام الكلى التي أنشئ من أجلها وذلك من خلال مجموعة من الأساليب التي تتباين لطبيعة النظام والهدف الذي يسعى لتحقيقه .مقومات النظام وفق النظرية العامة للنظم : وفي ضوء التعريفات السابقة يمكن تحديد مقومات النظام وفق النظرية العامة للنظم فيما يلى :
- مجموعة من العناصر "النظم الفرعية" المترابطة تشكل الهيكل العام للنظام .
- مجموعة من العلاقات المتشابكة والمتبادلة والتي تربط بين عناصر النظام ويب مجموعة من المبادئ والقواعد والضوابط تحكم سلوك هذه العناصر .
- مجموعة من الإجراءات وتتمثل في تصميم المراحل التي توضح سير العمليات وفقا للقواعد وتعلم من المراحل التماقود مجموعة من الأساليب لتنفيذ هذه الإجراءات .
- هدف محدد "أهداف محددة" يسعى النظام لتحقيقه .
خصائص النظام للنظام خصائص معينة تجعلها مختلفة عن أي مجموعة من الأشياء الأخري ويمكن تناول تلك الخصائص فيما يلي .
- أن كل نظام لابد وأن يكون له هدف "أو مجموعة من الأهداف" يسعى إلى تحقيقه .
- ان ای نظام مهما صغر يحتوى داخله على نظم أصغر يطلق عليها نظم فرعية .
- إن لكل النظم نظم فوقية supra-system ای نظم أكبر منها .
- ان معظم النظم يصعب وضع حدود لها فهي تختلف باختلاف وجهات النظر إليها .
- أن لكل نظام بينته التي تحيط به وهناك نوعان من بيئة النظام .
البيئة الفرعية :
هي تلك البيئة التي يكون النظام واعيا بها وتتأثر به .
البيئة البعيدة :
هي تلك البيئة التي يكون النظام غير واع بها والتي قد تؤثر على أداء
النظام .
النظم إما مغلقة وإما مفتوحة :
النظم المظقة :
هي تلك النظم التي لا تستطيع أن تؤثر أو تتأثر كثيرا بالبيئة المحيطة
بها .
النظم المفتوحة :
فهي تلك النظم التي تؤثر وتتأثر بالبيئة المحيطة بها .
كل نظام يتألف من أربعة أقسام رئيسية هي .
- مدخلات النظام : هي الموارد التي يستخدمها النظام في نشاطاته وتؤثر علي النظام مثل المدرسة الطلاب المباني الأدوات ويمكن تقسيم هذه المدخلات إلى ثلاثة أنواع .
- مدخلات اساسبة : تلك التي تدخل في عمليات النظام للتحول إلى شيء جديد تمثل المخرجات .
- مدخلات إحلالية : وهي تلك الموارد المتطورة والعناصر الجيدة التي يتم استبدالها لتطوير النظام .
- مدخلات بيئية : وهي تمثل كافة المؤثرات البيئية التي لا تدخل في عمليات النظام ولا تتحول داخله إنما تؤثر تأثيرا خارجيا على عمليات النظام .
ثانيا : العمليات أو الانشطة :
هي الاعمال اللازمة لتحويل عناصر المدخلات الي مخرجات مثل "المعامل و التجارب و التدريب" وبالتالي فإن العمليات داخل النظام تشمل الوسائل والأساليب المختلفة التي يتم فيها تحويل المدخلات الي مخرجات .
ثالثا : مخرجات النظام .
- وهي تمثل عوائد النظام أو منتجاته أوالمدرجات الحالب الخريج وهناك نوعين من المخرجات .
- مخرجات نهائية : هي تلك المخرجات التي ينتجها النظام وتؤثر في البيئة التي يعمل النظام في نطاقها .
رابعا التغذية الراجعة .
ويطلق عليها دوائر التغذية العكسية وهي التي تعمل على مراقبة حركة
لنظام وتجعله يتحرك وفقا للسلوك المرغوب فيه وحل المشكلات التي تظهر أول بأول ويسمي .
- وصمام الأمان النظام لانه من خلاله يمكن التعرف على نقل القوة والعنف الموجودة داخل النظام و التي يوفي الحد قرار الذي يحدد ما أتصحيح
- المدخلات .
- المعالجة .
- المخرجات .
- تغذية مرتدة .
المكونات العناصر الرئيسية للنظام .
النظام التعليمي :
أولا : المفهوم :
و يعرف النظام التعليمي وفقا لنظرية النظم مكون من مجموعة من العناصر أو النظم الفرعية منها على سبيل المثال لا الحصر نظام التعليم الجامعي ونظام التعليم الثانوي ونظام التعليم الأساسي وغيرها وكل نظام من هذه الأنظمة يتكون من العناصر أو النظم الفرعية المترابطة والتي تتفاعل مع بعضها البعض ويعتمد كل منها على الاخر نحميا للأهداف المرجوة من النظام التعليمي والتي أنشئ من أجلها وذلك من خلال مجمو الإجراءات والأساليب التي تتيارن تبعا لطبيعة النظام والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه الاوضمن هذا التعريف .
مقومات للنظام التعليمي توضحها فيما يلى :
- يتكون أي نظام تعليمي من مجموعة من العناصر أو النظم الفرعية للإدارة التعليمية والنظام الفرعية كالمناهج وطرق التدريس وكل نظام من هذه الأنظمة يتكون من نظم .
- يعمل أي نظام تعليمي وفي مجموعة من الإجراءات تتخذ لتحسين النامية علية التعليم والتعلم وهذه الإجراءات تختلف باختلاف طبيعة النظام التعليم وأهداف .
- يتم تنفيذ الإجراءات واستخدام مجموعة من الأسالييا و التي تختلف باختلاف طبيعة النظام والظروف المحيطة به والإمكانات المتاحة والأهداف .
- لكل نظام تعليمي أهداف يسعى إلى تحقيقها تشكل الأساس في اختيار إجراءاته وأساليبة .
تعتبر النظم التعليمية نظما اجتماعي :
حيث ترتبط ارتباطا كبيرا بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحيطة بالمؤسسة التعليمية هذا بعكس النظم الطبيعية التي قد لا تتلار بكل ذلك .
النظام التعليمي خليط من مجموعين من العالم :
- ناصر مالية : وتشمل المباني والتجهيزات والمناهج والموارد المادية و غيرها .
- عناصر بشرية : وتشمل الطلاب والمعلمين وكافة العاملين بالمؤسسة التعليمية .
يكون أي نظام تعليمي من عدة نظم فرعية :
تتفاعل وتتكامل لتحقيق الهدف العام للنظام الكلي وفي نص الوقت يعد هذا النظام نظاما فرعيا من نظم أكبر منه .
تتسم النظم التعليمية بالتكامل والشمولية :
فالنظام التعليمي منظومة شاملة تتفاعل أجزاؤها بعضها مع بعض وتتكامل في وحدة تامة من أجل تحقيق الهدف العام للنظام .
تتسم النظم التعليمية بالحركية والديناميكية :
بمعنى قابليتها للتغيير وفقا لتغير الظروف المحيطة بها .
تتضمن النظم التعليمية عناصر تتسم بعدم التأكد :
فأي قرار يتعلق بالمستقبل أو ناتج عملية تربوية لايمكن معرفته بدقة فنحن لا نستطيع أن نحدد بدقة احتياجاتنا من المعلمين أو المباني
المدرسية .
هيكل النظام التعليمي :
يتكون النظام التعليمي وفقا لنظرية النظم من أربعة وحدات رئيسية هي .
هيكل النظام التعليمي هي :
- المدخلات .
- العمليات .
- المخرجات .
- تغذية راجعة .
المدخلات :
وهي كل ما يدخل النظام التعليمي من وهي الأجهزة و معلمين و مناهج
ومقررات و تلاميذ و مباني و إدارة و كتب و الميزانية لتجرى عليها العمليات أو التفاعلات بداخله ويمكن إجمال المدخلات الأساسية لأي نظام تعليمي في الآتي .
الأهداف والأولويات :
وهي التي تعتبر السبب الأساسي لتواجد النظام وفي الغالب تتعدد الأهداف فمنها أهداف على درجة عالية من العمومية كتكوين المواطن الصالح وقد تكون الأهداف محدودة .
المعلمون هيئات التدريس :
وهم من أكثر المدخلات البعد التلاميذ واهمها في أي نظام .
التلاميذ :
وهم المادة الخام التي تشكل المدخل الرئيسي للنظام التعليمي كله وهم عادة خريجو النظم التعليمية السابقة فتلاميذ المرحلة الإعدادية هم خريجو المرحلة الإبتدائية وهكذا .
الموارد البشرية الأخرى :
وهي تتضمن الافراد والقوى العاملة المعاونة لهيئات التدريس في المجالات المختلفة كالأفراد العاملين في المختبرات والعاملين في الشئون المالية والإدارية .
المناهج والمقررات الدراسية: وهي تتضمن :
المحتوى التفصيلي للأهداف الموضوعية للنظام كذلك الأنشطة التربوية المصاحبة للمقررات إلى جانب الأساليب المختلفة للتدريس .
الإدارة التربوية :
وهي التي تنسق وتنظم وتوجه وتشرف على النظام وتتابعه وتشترك في تقويمه وتسهل عملية التنفيذ .
المباني والتجهيزات المدرسية :
وهي تشكل الوعاء الذي تتم فيه العملية التعليمية ويتصل بهذا المدخل .