أجب عن الأسئلة التالية .
السؤال الأول من 50 درجه .
- التفكير العلمي والاتجاهات العلميه وجهان لعمله واحده .
- ناقش هذه العباره ثم وضح ما يلي .
- اهم الاتجاهات العلميه التي يجب اكسابها للتلاميذ من خلال تعليم العلوم .
- كيفيه تنميه التفكير العلمي لدي التلاميذ من خلال تدريس العلوم .
ما المقصود بالمصطلحات التاليه .
عمليـات الـعلـم الحقائق العلميـه المبادئ العلميـه- الاتجاهات العقليـه المـهـارات الأكاديمية .
السؤال الثاني بما تفسر الآتي من 60 درجه .
- الحقائق العلميه بمثابه الوحدات الاساسيه التي يتكون منها النسيج العضوي للعلم .
- تعلم عمليات العلم يؤدي الي قيام التلميذ بدور ايجابي في العمليه التعليميه .
- الاتجاهات العلميه تستطيع الي حد كبير ان تكون منبئات للسلوك العلمي.
- الاستنباط هو اسلوب مناسب لتاكيد تعلم المفاهيم العلميه .
- تحديد الأهداف التعليميه ضروري للتقويم السليم .
- من سمات العلم أنه لا يكتفي بالوصف الكيفي للظواهر .
ناقش بايجاز كلا مما يلي .
- اهمیه تحديد الأهداف السلوكيه لكل من المعلم والمتعلم .
- مجالات استخدام العروض العمليه في تعليم العلوم .
- اسس التقويم الجيد .
- مراحل تعلم المهارات العلميه .
- الشروط الواجب مراعتها عند اعداد اسئلة الاختيار من متعدد .
- أهميه تعلم عمليات العلم .
السؤال الثالث تناول بالشرح كلا مما يلي .
مكونات الاتجاه العلمي دور معلم العلوم تجاه كلا من .
- طبيعه العلم .
- خصائص العلم .
تصنيف بلوم لمستويات الاسئله مع ذكر امثله .
- ايجابيات وسلبيات طريقة المناقشه .
- كيفيه اكساب التلاميذ صفه تذوق العلم وتقدير .