Freitag, 23. Dezember 2022

إمتحان تفاعلي ماده طرق تدريس العلوم الدبلوم العام في التربية نظام العام

أجب عن الأسئلة التالية .
السؤال الأول من 50 درجه .

  • التفكير العلمي والاتجاهات العلميه وجهان لعمله واحده .
  • ناقش هذه العباره ثم وضح ما يلي .
  • اهم الاتجاهات العلميه التي يجب اكسابها للتلاميذ من خلال تعليم العلوم .
  • كيفيه تنميه التفكير العلمي لدي التلاميذ من خلال تدريس العلوم .

ما المقصود بالمصطلحات التاليه .

عمليـات الـعلـم الحقائق العلميـه المبادئ العلميـه- الاتجاهات العقليـه المـهـارات الأكاديمية .

السؤال الثاني بما تفسر الآتي من 60 درجه .

  • الحقائق العلميه بمثابه الوحدات الاساسيه التي يتكون منها النسيج العضوي للعلم .
  • تعلم عمليات العلم يؤدي الي قيام التلميذ بدور ايجابي في العمليه التعليميه .
  • الاتجاهات العلميه تستطيع الي حد كبير ان تكون منبئات للسلوك العلمي.
  • الاستنباط هو اسلوب مناسب لتاكيد تعلم المفاهيم العلميه .
  • تحديد الأهداف التعليميه ضروري للتقويم السليم .
  • من سمات العلم أنه لا يكتفي بالوصف الكيفي للظواهر .

 ناقش بايجاز كلا مما يلي .

  • اهمیه تحديد الأهداف السلوكيه لكل من المعلم والمتعلم .
  • مجالات استخدام العروض العمليه في تعليم العلوم .
  • اسس التقويم الجيد .
  • مراحل تعلم المهارات العلميه .
  • الشروط الواجب مراعتها عند اعداد اسئلة الاختيار من متعدد .
  • أهميه تعلم عمليات العلم .

السؤال الثالث تناول بالشرح كلا مما يلي .

مكونات الاتجاه العلمي دور معلم العلوم تجاه كلا من .
  • طبيعه العلم .
  • خصائص العلم .

تصنيف بلوم لمستويات الاسئله مع ذكر امثله .

  • ايجابيات وسلبيات طريقة المناقشه .
  • كيفيه اكساب التلاميذ صفه تذوق العلم وتقدير .

شارك المقال

جميع الحقوق محفوظة لـ زيزو برو | تصميم: آمني